تحاكي هوية خطة أبوظبي مسيرة التنمية والتميز في الإمارة من خلال استخدام الشعار والزخارف المصممة للهوية، بالإضافة إلى تطوير مجموعة من الصور التي تبرز رؤية إمارة أبوظبي.

شعار أبوظبي الترويجي

تتميز أبوظبي بثقافة نابضة بالحياة تمتزج فيها الأنماط العصرية مع المورثات التقليدية ويعكس شعار أبوظبي الترويجي هذا المزيج الفريد ضمن تصميم معاصر.

المراحل الأولية لتشكيل كلمة أبوظبي بالخط الديواني

تم استلهام الشكل الرئيسي للشعار من شراع سفينة الداو التقليدية وتصميمه بشكل معاصر

الرمال المتلألئة
الخط الكتابي الرمادي
أحمر أبوظبي

تم تكوين لوحة الألوان من ثلاثة ألوان رئيسية، مستوحاة من تراث وطبيعة الإمارة

تم تطوير الخط اللاتيني (الإنجليزي) الرئيسي للشعار من تكوين الأحرف العربية

خط الشيخ زايد الكبير

تم تصميم خط زايد الأول، بهدف إنشاء خط عصري ومبتكر يرمز إلى الهوية المتميزة لإمارة أبوظبي، ويدعم تفرد الإمارة وتأصلها بالماضي العريق، كما يدعم رؤيتها المعاصرة ومسيرتها التطويرية المستمرة.

وقد تم إنشاء الخط برسم وشكل مستوحى من مخطوطات ومراسلات أصحاب مهنة «الكراني » أو الكاتب في عصر الشيخ زايد بن خليفة قبل أكثر من 120 عاماً، مما يرمز إلى الامتداد التاريخي للإمارة، ويدعم الهوية الإعلامية الخاصة بأبوظبي، والأصالة والعمق الثقافي الذي يميز إمارتنا الغالية.

وهو الخط المستخدم في عنوان هذا التطبيق

Zayed-font.ttf

تصميم الهوية البصرية لخطة أبوظبي

تم تطوير هوية خطة أبوظبي لتطابق شعار أبوظبي الترويجي، حيث تم استخدام الخط العربي الأصيل ليبرز فخرنا واعتزازنا بهويتنا العربية وثقافتنا الإسلامية كما تم الاستعانة بصورة القارب الشراعي ليعبر عن رحلتنا عبر الزمان والمكان ابتداءً من الخطة التنموية الأولى والتي تم اعتمادها عام 1968 واستكمالاً بمسيرتنا المستمرة في تحقيق أهداف وبرامج خطة أبوظبي الحالية للوصول إلى رؤية مشرقة ومستقبل مستدام.

الاحتفاء بتراث أبوظبي الثقافي

هوية خطة أبوظبي تتضمن الزخارف التي تم تطويرها لتحاكي زخارف السدو التراثية، والتي تتميز بأشكال وألوان الزاهية وزخارف مميزة، وصناعته يدوية بحتة تنفذ باستخدام آلة النول. تم تطوير زخارف خطة أبوظبي باستبدال الأشكال التقليدية بالأشكال المعاصرة، حيث تعبر الأشكال المستخدمة عن أهداف خطة أبوظبي.

لوحة الألوان

تم اختيار لوحة ألوان محددة لكل من قطاعات العمل الحكومي.

التنمية الاجتماعية
الأمن والعدل والسلامة
البنية التحتية والبيئة
التنمية الاقتصادية
الشؤون الحكومية

إحياء الحملة

تحتفي حملة خطة أبوظبي بوالدنا الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله، حيث أن مزيج الصور القديمة والمعاصرة يوضح حجم التطور والتقدم الذي وصلت إليه إمارة أبوظبي خلال نصف قرن من العمل الحكومي

من خلال العمل مع الأرشيف الوطني، تم البحث والإطلاع على آلاف الصور التاريخية لإمارة أبوظبي لتحديد الصور التي تبرز بعض جوانب خطة أبوظبي، وتم بعد ذلك معالجة الصور للتأكد من إمكانية استخدامها خلال الحملة.

قمنا باستخدام ودمج صور معاصرة تم التقاطها في أماكن وزوايا توازي الصور التاريخية، وبذلك قمنا بتطوير مجموعة من الصور التي تبرز مدى التقدم والازدهار الذي شهدته الإمارة خلال نصف قرن من العمل الحكومي.